إرتقاء مستوى الخدمات بمطار الملكة علياء الدولي

Meet & Assist Desk - QAIA

مطار الملكة علياء الدولي

عمان – رزان الصالحي

حقق مطار الملكة علياء الدولي نقلة نوعية بمستوى الخدمات المقدمة للمسافرين من مرحلة التشغيل للمبنى الجديد في 21 آذار (مارس) لهذا العام ولغاية الآن، حيث رصد المرتبة 44 ضمن أفضل مطارات العالم للعام 2013 مقارنة بالمرتبة 186 للعام 2012.

لا شك أن المطار ممثلاً بمجموعة المطار الدولي – الشركة المسؤولة عن اعادة تطوير وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي – لا يزال يستقبل شكاوى المواطنين الا أن المجموعة في سعيٍ دائم لتحسين مستوى الخدمات بتحديد معايير الخدمات التجارية حسب ما تنصه شركة اتحاد النقل الجوي (إياتا) وبالتالي فرضها على الشركات المزودة لهذه للخدمات لتحويل المطار إلى مركز إقليمي محوري.

تقوم الشركة الوطنية لإدارة أنظمة مواقف السيارات “موقف” بتزويد خدمة الإصطفاف، كما تعمل شركات الطيران؛ الملكية الأردنية وطيران مينزيس بتزويد خدمة المناولة الأرضية علماً بأن طيران الصقر الملكي والخطوط الجوية السعودية تقومان أيضاً بتزويد خدمة المناولة الأرضية لركابهم فقط. وتقوم الشركة العربية للأنظمة اللوجستية المملوكة من مجموعة ليبانت ومجموعة إدجو بتزويد خدمات إدارة المرافق وخدمات التنظيف في مبنى المسافرين الجديد. أما عن خدمة الإستقبال والمساعدة والتي ما زالت قيد العطاء المطروح منذ أكثر من عام إلا أن إدارة مجموعة المطار أكدت على أن العطاء في المراحل الأخيرة ويسعون الى تطبيقه للحد من الشكاوى المستمرة بهذا الخصوص.

وبلقاء خاص مع مكتب العلاقات والإتصال بمجموعة المطار الدولي أفاد المكتب بأن المجموعة تعمل على إيجاد الحلول المناسبة لشكاوى المواطنين فسيتم توفير خدمة إضافية وذلك بتشغيل (عربة الغولف) لنقل المسافرين ما بين نقطتي التفتيش أو الجمرك والبوابات لمساعدة كبار السن بالتحديد لعدم توفر الممشى المتحرك علماً بأن المسافة ما بين البوابات والجمرك وبالعكس في الطابقين (القادمين والمغادرين) لا تحتمل الممشى المتحرك. أما بخصوص الكرسي المتحرك فعلى المسافر ضمان الحصول على الخدمة من شركة الطيران حيث لا يعمل المطار على تقديم هذه الخدمة. وفي محاولة لمساعدة رجال الأعمال تم تشغيل خدمة إصطفاف السيارة عن طريق (الفاليه) بأجرة 3 دنانير لأول ساعة و بإضافة دينار لكل ساعة إضافية. أما عن خدمة الإصطفاف في مواقف السيارات المخصصة و المدفوعة الأجر (ديناراً واحداً للساعة في مواقف السيارات للفترات القصيرة و10 دنانير لكل 24 ساعة في مواقف الفترات الطويلة) فلقيت قبولاً لدى المواطنين لفائدتها التنظيمية وحل مشكلة الأزمات المرورية التي كانت تحدث أمام مبنى المسافرين القديم. ومن ناحية أخرى فقد انخفضت مدة إنتظار وإستلام الحقائب الى النصف تقريباً بما لا يتجاوز 40 دقيقة من لحظة نزول الرّكاب من الطائرة مروراً بمنطقة الجمرك ومن ثم استلام الحقائب من شريط الأمتعة والحقائب. كما باشرت المجموعة بهدم مبنى المطار القديم والمرجح أن يحل محله عدد من البوابات لإستيعاب أعداد أكبر من المسافرين.

وكانت مجموعة المطار تسلمت في تشرين الثاني (نوفمبر) 2007 إدارة وتشغيل وتوسعة مطار الملكة علياء الدولي واعادة الملكية لمدة 25 عام.

أضف تعليق